تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح 829894
ادارة المنتدي من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح 103798
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح 829894
ادارة المنتدي من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح 103798
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الأعضاءتسجيل دخول الأعضاء  
بن سعيد عبد القادر والي ولاية تقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت ******لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا و لا ثم لا لا لا لا للغاز الضخري

 

 من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 767
نقاط : 1844
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Empty
مُساهمةموضوع: من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح   من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Emptyالأحد يونيو 21, 2009 5:21 am

الاصل الصحيح لسيدي السايح هو امحمد بن بكر بن أبي بكر* بن يوسف الفرسطائي النفوسي الملقب بسيدي السائح


الملقب بابوعبد الله و: 345هـ / 956م - ت: 440هـ / 1049م)


أحد أقطاب الاسلام في المغرب، ومن أبرز المصلحين الدينيين والاجتماعيين.

وصفه الدرجيني بقوله: «هو الطود الذي تضاءلت دونه الأطواد، والبحر الذي لا تقاس به الثماد»؛ وهو خضمٌّ عظيم من جلائل السير والآثار، ولنتبيَّنَ معالم شخصية نصنُّفها إلى محطَّات هي:

1- مولده:

ولد الشيخ أبو عبد الله بمدينة فرسطاء بجبل نفوسة، شرقي مدينة كَبَاو، من مديرية الحرابة التابعة للالوت؛ ولم تحدِّد كتب السير تاريخ ميلاده، فيجعله الجعبيري في الربع الأخير من القرن الرابع الهجري، أي ما بين 375 و400هـ، وهو تاريخ غير محتمل، لأنَّ أبا عبد الله تتلمذ على يد الشيخ أبي نوح سعيد بن زنغيل بالقيروان، ويبدو أنَّ ذلك كان أثناء إقامته بالحامة بين يدي المعزِّ الفاطمي، أي قبل رحيله إلى مصر سنة 362ه. إلاَّ أنَّ علي يحيى معمَّر وسالم بن يعقوب يحدِّدان تاريخ ميلاده بسنة 345هـ، وهو الراجح.






- تعلُّمه:

أخذ مبادئ العلوم في مسقط رأسه فرسطاء، ثمَّ تنقَّل بين عدَّة مدن للاستزاده من الفنون على يد أكابر العلماء في زمانه: القيروان، وجربة، والحامة. ففي الأولى نهل من معين اللغة العربية وعلوم الآلة، وفي الثانية ارتوى من علوم الشريعة عند الشيخ أبي زكرياء فصيل بن أبي مِسوَر بالجامع الكبير، وفي الحامَّة عند شيخه أبي نوح سعيد ابن زنغيل، فكان من تلاميذه المتقدِّمين كما يذكر الوسياني في سيره.

سافر بعدها إلى قصطيلية بحثا عن الشيخ أبي عمران موسى بن زكرياء، ليأخذ عنه الفقه والفروع، إلاَّ أنَّ وفدا من جربة اضطرُّوه إلى التحوُّل من مرحلة التعلُّم إلى مرحلة التعليم وتأسيس حلقة العزَّابة.

3- مصدر رزقه:

اعتمد أبو عبد الله على نفسه في توفير مصدر قوته، فلم يشغله العمل العلمي والاجتماعي عن السعي لكسب الرزق بكدِّ يمينه، فقد اتخذ لنفسه غنماً وماشية يتنقَّل بها بين عدَّة مناطق، متتبِّعا مصدر الكلأ، مثل نفوسة، ووادي سوف، ووادي أريغ، ووادي ميزاب. كما كان يملك ضيعات كثيرة منها ما أشار إليه الوسياني بقوله: إنَّ بني ورتيزلن غرسوا له خمسمائة (500) فسيلة «وحيين كلُّهنَّ وبلَّغن العشور».




تأسيس حلقة العزَّابة
تميز أبو عبد الله بتأسيسه لنظام هو الآية بين النظم الاجتماعية القديمة والحديثة: نظام حلقة العزَّابة.

أطنبت المصادر في ذكر تفاصيل تأسيس هذا النظام، فقد كانت المبادرة لوفد من طلبة جربة، التقوا بالشيخ وهو في طريقه إلى قصطيلية - كما ذكرنا - وبلَّغوا إليه وصية شيخهم وشيخه - من قبل - أبي زكرياء فصيل بن أبي مسور بأن يطلبوا منه تأسيس حلقة للعلم، فأبى أوَّل الأمر، وبعد إصرارهم وإلحاحهم الشديد لم يتركوا له بدًّا من القبول؛ فاشترط عليهم مهلة أربعة أشهر ليرتِّب فيها نظاماً محكماً ودقيقا للتسيير الحسن للحلقة، فوافقوا. وساعده في التنظير والتخطيط أستاذه فصيل بن أبي مسور، ولذلك عرف هذا النظام ب «السيرة المسورية البكرية».

ثمَّ شرع في تطبيق مبادئ هذا النظام في أوَّل حلقة له بغار في «تين يسلي»، وهي «بَلْدَة اَعْمَر» بالقرب من مدينة تقرت - جنوب شرق الجزائر حاليا -، وذلك سنة 409هـ/1018م، وإلى هذا التاريخ نسب هذا الغار، وسمي ب«الغار التسعي»، وقد حُفر وجهِّز ونظِّم خصيصا لهذا الغرض.

لم يحصر أبو عبد الله هدفه في مجرَّد التعليم الديني النظري فحسب، وإنما سعى إلى غرس مبادئ الإسلام في طلبته، على أنه منهج حياة، لا فصل فيه بين العلم والعمل، ولا بين النصِّ والواقع.

ولذلك كان الشيخ كثير السفر مع طلبته في المغرب الإسلامي، من نفوسة شرقا إلى وادي ميزاب غرباً، يتعلَّمون ويعلِّمون الناس أمر دينهم، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ونذكر من بين المناطق الكثيرة التي استقرَّ فيها بحلقته: تين يسلي، قصطالية، طرابلس، لماية، جربة، تفاجالت، وادي أريغ، وغلانة، قنطرارة، وارجلان، بادية بني مصعب. ولهذا عرف الشيخ عند العَامة ب: «سيدي محمَّد السايح».

وقد ضبط قوانين وأنظمة صارمة لتسيير الحلقة، فقسَّم العُزَّاب - جمع عزَّابي من العزوب عن الدنيا، والإقبال على الآخرة، وخدمة الصالح العامِّ. ولا تعني العزوبة عن الزواج - إلى ثلاث مجموعات هي بمثابة المراحل التربوية المعروفة في عصرنا:

· الأصاغر - المرحلة الابتدائية-

· الأواسط - المرحلة الثانوية-

· الأكابر - المرحلة الجامعية-.

ويورد الوسياني تفاصيل أكثر بقوله: «وكان [أبو بعقوب محمَّد ابن يدر الزنزفي] في أمسنان [بجبل نفوسة] عادته يجلب العزَّاب المبتدئين من أهاليهم، ويعلِّمهم الأدب والسير، فإذا وصلوا الشيخ محمَّد بن سُدرين الوسياني أقرأهم القرآن والإعراب والنحو، وإذا وصلوا الشيخ أبا عبد الله محمَّد بن بكر علَّمهم الدين والعلم والأصول. فمثَّلوا هؤلاء الثلاثة في أريغ وقالوا: أبو يعقوب القاطع للأعواد من الجبل حزمات، والنجَّار أبو عبد الله محمَّد بن سُدرين يقطع الحزمات ألواحا، ويركِّبها الشيخ أبو عبد الله محمَّد ابن بكر - رحمة الله عليهم - ويصلحها ويسنِّيها».

وقد نظَّم الشيخ مجلسا للنساء، يتعلَّمن منه، ويستفتينه في أمور الدين والحياة، ومن العالمات اللائي تخرَّجن على يده: أمُّ البخت وأختها.

ولم يكتف الشيخ بالجانب العلمي، فقد كان بمثابة الإمام في جميع الأمور والأحكام، وفي أخصِّ الأحوال الشخصية والعائلية والاجتماعية.

فعلَّم تلاميذه الاعتناء بشؤون المجتمع، وتبعوه في سيرته، وورثوا مبادئ هذا النظام المحكم وورَّثوه للأجيال من بعدهم.

ولا يزال نظام الحلقة قائما إلى اليوم في جميع قرى وادي ميزاب ووارجلان، يدير شؤون المجتمع: الدينية، والأخلاقية، والثقافية، والاقتصادية، والسياسية...




5-أسلوبه في الإصلاح:

اتبع الشيخ أسلوب الأسفار والتنقُّلات، التي يتعرَّض فيها الطلبة للشدائد والمحن، ويبلون البلاء الحسن، ليعرف الغثَّ من السمين، والحجر من الإبريز، ويوجِّه كلاًّ إلى ما يصلح له: فمنهم من يصلح للقيادة الدينية، ومنهم من يخصَّص للتعليم، ومنهم من لا يصلح إلاَّ لنفسه.

كما كان الشيخ يعتمد على أسلوب فريد للإقناع والحجَّة، بالاستعانة بالأمثال الواقعية للإفهام والتغيير. حفظت كتب السير كثيرا منها.

6- بعض منجزاته:

ومن منجزاته:

~ بناؤه لمسجد فرسطاء، ولا تزال آثاره باقية للعيان.

~ إسكاته لفتنة الفرقة السكاكية، التي سعى لإشعالها أباد الله السكَّاك.

~ إصلاح قبيلة بني ورزمار.

~ إقناع سكَّان بلدة «أغرم نتلزضيت» بالمذهب الإباضي، وقد كانوا قبل على الاعتزال.

7- تلاميذه:

يعدُّ تلاميذ الشيخ بالمئات، من بلدان شَتى، ولعلَّ من أوائلهم: زكرياء ويونس ابنا أبي زكرياء. ومن أبرزهم ابنه أبو العباس أحمد، وأبو بكر بن يحيى، ويعقوب بن يعدل، ومصالة بن يحيى، وأبو الربيع سليمان بن يخلف المزاتي الذي كان رديفه في سلسلة نسب الدين.

8- تآليفه:

أوَّل من ذكر من كتَّاب السير بأنَّ لأبي عبد الله تآليف هو أبو زكرياء يحيى بن أبي بكر، في قوله: «وله في كلِّ فنٍّ تآليف كثيرة»، وتبعه في هذه المقولة الدرجيني في طبقاته والشماخي في السير: «له في كلِّ فنٍّ تآليف كثيرة، أكثرها في الحجج والبرهان، لأنه كان فيها ركن الأركان، وله في الأخلاق حكم وأقوال».

غير أنهم لم يوردوا لنا ولو عنوانا واحدا من كتبه، والناظر في التراث الإباضي من كتب السير والفقه والعقيدة، يجدها تعجُّ بآرائه وحكمه؛ ومن ثمَّ يتضح لنا أنَّ أبا عبد الله لم يؤلِّف كتبا لقصد التأليف، وإنما جمع له تلامذته فتاويه وحكمه وأخذها عنهم المؤلِّفون لتعرف فيما بعد بتآليف أبي عبد الله.

وأشمل كتاب يجمع آراء الشيخ وعلمه هو «كتاب التحف المخزونة» لتلميذه سليمان بن يخلف، (مخ) في جزأين.

9- صفاته الخلقية، وأقوال العلماء فيه:

أطنبت المصادر في ذكر مناقبه وصفاته الخلقية، ولا بأس أن نورد أنموذجا لشهادة بعض معاصريه فيه:

~ قال عنه أبو محمَّد ماكسن بن الخير: «مثل أبي عبد الله مثل من قال الله تعالى فيه: {هذا نذيرٌ من النذُر الاُولى}».

~ وقال عنه محمَّد بن أبي صالح النفوسي: «فيه خمس خصال قليلة في غيره من أهل العصر: عالم، ورع، عابد، سخي، شجاع، من ذروة نفوسة».

وفاته

أجمعت المصادر على أنَّ وفاة الشيخ كانت سنة (440هـ/1049م)، وقبره في مقبرة قدَّام غاره بآجلو، إلاَّ أنَّ أبا زكرياء يقول إنَّ أبا الخطَّاب عبد السلام نزل أريغ سنة 441 هـ/1050م، فوجد أبا عبد الله يحتضر؛ وانفراده بهذه المعلومة رغم قدمه، يجعلنا نرجِّح أن يكون التاريخ تصحيفا من بعض النسَّاخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://touggourt.ahlamontada.com
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 767
نقاط : 1844
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Empty
مُساهمةموضوع: وقال بشير ابو فارس   من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Emptyالأحد يونيو 21, 2009 5:23 am

لسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين و على اله و صحبه اجمعين
اشكر الإخوة الذين شاركوا و حتى لا نبتعد أريد أن اطرح على الإخوة ما جاء في بعض النسخ القديمة و الدراسات الحديثة التي رسمت بعض الخطوط لعلها تكون مقربةإلى الحقيقة كما يطلبها بعض الإخوة
حيث جاء في نسخة للفقيه الجليل بلقاسم بن احمد بن محمد بن سليمان العمراني السباعي و المسماة الرحلة و هي تروي رحلة سيدي محمد ابن سليمان ابن مولاي محمد بن عبدالله العمراني السباعي أن
مولاي محمد بن عبدالله السبعي له من الأولاد أربعة ذكر منهم أمحمد السايح و يقول انه ساح في الأرض حتى استقر بخط الجريد و له أولاد و فروع.
و لعلى ابرز ما يحوزه اولاد سيدي أمحمد السايح النسخة التى تروي قصة العلامة محمد بن المشري مع شيخ الطائفة التجانية الإمام احمد التجاني .

و جاء في كتاب الأنس و الامتاع في ذكر أعلام الأشراف ابناء أبي السباع لمؤلفه صالح بن بكار السباعي صفحة 298 في الملحق رقم 01 مايلي
ندرج في هذا الملحق بعض الاعلام السباعيين الذين لم نتمكن من ادراجهم تحت أي تفرع من التفرعات السابقة و منهم الشيخ محمد المشري السباعي .
هو محمد بن محمد السايح السباعي التكرتي الحسني الشنكيطي قال عنه الاستاذ سدات بن الشيخ المصطف الابييري مؤلف ( اماطة القناع عن شرف اولاد ابي السباع) كان الشيخ محمد بن المشري السباعي عالما جليل,و فقيها مرموقا مدرسا متقنا مربيا , من مشايخ الطريقة التجانية .و اورد الشيخ محمد بن محمد العيد الابيير في كتابه (نور البصيرة) ما نصه أن الشيخ سيدي احمد التجاني كان له إمام و هو العالم العلامة الفهامة الدراكة الجامع بين الحقيقة و الشريعة و الإفادة و علوم الطريقة , خازن سره و حافظ عهده و محل ورده و خليل انسه أبو عبد الله سيدي محمد بن محمد المشري الشريف المنيف الكامل العفيف, الحسني السايحي السباعي أصلا و دارهم دار علم و صلاح و رشاد و فلاح و لا زالوا للان من بين العلماء العاملين و الأئمة المهتدين و جلهم اخذ طريقة شيخنا احمد التجاني رضي الله عنه و يقصدونهم للزيارة من بلدهم نحو عشرين يوما . إلى أن يقول هم أحسن الناس سمتا و دينا و جلهم علماء .
واذكر عمود نسب هذا العلامة الى امحمد السايح فاقول انشاء الله هو ابو عبد الله سيدي محمد بن محمد المشري بن سيدي تواتي بن احمد بن محمد السايح المذكور الذي ينتسب اليه اولاد سيدي محمد السايح .
اما زمانه الذي عاش فيه هو مابين القرن العاشر و الحادي عشر الهجري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://touggourt.ahlamontada.com
passenge
زائر
Anonymous



من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح   من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 9:26 am

هذا الذي ذكرته من بني ميزاب و ليس جد اولاد السايح على ما اعتقد . و للتذكير فإن اجلو هي بلدة عمر القديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن عبد الله
زائر
Anonymous



من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح لما أوردتموه عن سيدي السايح بقلم تيجاني سليمان ميهوبي   من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2015 5:24 am

هو سيدي محمد الملقب ب : السائح لكثرة سياحته عبر مناطق متعددة من الوطن وخارج الوطن ، ويلقب أيضا ب : عطاف الحقات ، ولد بمدينة تلمسان وتوفي بصحاري ولاية الجلفة ، ودفن ب : بلدة عمر قرب مدينة تقرت وله ضريح يزار على مر أيام السنة قرب خلوته مكان تعبده على ربوة تسمى جلالة .

وهو إبن سيدي أحمد بن علي نجل سيدي يحي بن محمد بن يعلى ، ولد بتلمسان من أم إسمهاالعامرية بنت المرازقةالمشهورين في التاريخ بعلمهم وسلطانهم وسيادتهم كما إستوزروا لدى ملوك وسلاطين زمانهم، وجدهم ابن المرزوق الخطيب وأجفاده التلمسانيون ، وهو يدعى المرزوق العيسي، عاش آل مرزوق الفترة من القرن الخامس الهجري الى القرن الحادي عشر،عرفوا بالعلم والورع والتقى والحكمة وذاع صيتهم ، كما ذكر في مِلفات محمد بن مرزوق : المسند الصحيح الحسن في مآثر ومحاسن مولاناأبي الحسن وكتب أخرى كثيرة ، ولد محمد السائح بتلمسان سنة 820 هـ تقريبا،وتوفي في أوأخرالقرن التاسع وبداية القرن العاشر الهجري وعلى المشهور سنة:900هـ، سيدي محمدالسائح من أولياءالله الصالحين الذين لهم عدة كرامات مشهود له بها،وهو عالم جليل لايشق له غبار وكان معتنقا للطريقةالقادرية، ضريحة موجود ب بلدة عمر قرب مدينة تقرت على مقربةمن الطريق الوطني رقم: 33 منذأزيد من خمس قرون يوجد عرش أولاد سيدي محمدالسايح أصحاب الشيم والأخلاق الفاضلة بالجنوب الشرقي الجزائري وتحديدا ب: بلدية العالية
حاليا وقرية الطيبين التابعة لها، وبلديات الطيبات القبلية ولاية ورقلة ، كما يتوزعون على كافة مدن تقرت الكبرى وورقلة والقرارة وغرداية والأغواط والوادي وجامعة والمرارة وتيارت وأفلو والجزائر العاصمة وباقي المدن الأخرى، ومن مشاهير فرق أولاد سيدي محمد السائح
أولاد سيدي المبارك،أولادسيدي عبدالقادرالبوطي،أولادسيدي سليمان وأولاد إبنه سيدي معمر ب:الطيبين الظهراوية،أولادسيدي محمدالسايح الإبن بالطيبات القبلية،أولاد سيدي محمد بلعلمي ومنهم الرحالةسيدي عبدالمالك الشهير صاحب القصعة،وسيدي اللقاني وسيدي الهاشمي بالمدينة المنورة،أولادسيدي أحمد،أولادسيدي النواري،أولاد سيدي بلعباس،أولاد سيدي التواتي ومنهم العالم العلامة سيدي محمدبن المشري كاتب سر سيدي أحمدالتجاني صاحب الطريقةالتجانية،أولاد سيدي الموهوب،أولاد سيدي بن الصديق وغيرهم .
والد الولي الصالح سيدي محمدالسائح،من الوفادين من الساقيةالحمراء بالمغرب وهو من البطون الثمانيةالفارين من الملاحقةآنذاك،فسيدي
محمدالسائح من أسرةعالمةومحترمةومبجلة،والشاهد على ذلك أن والده تزوج بنت المرازقة بتلمسان،ولو لم يكن أبوه ذاك الشريف العالم لما
زوجوه من تلك الأسرة ذات الصيت الواسع والباع النافذ والمكانة العلمية،كماأن له أوخوين وهما سيدي أحمد وسيدي الخروب الذي إنتقل الى أميزور وأما سيدي أحمد إنتقل الى البرابر،و سيدي محمد السائح إنتقل الى المشرق مرورا بصحراء سيدي عيسى والأغواط ثم إستقر بالعطف
بغرداية التي مكث بها حالي13 سنة ثم إنتقل الى وادي ريغ حيث حط رحاله واستقرالى أن وافته المنية رحمه الله .
سيدي محمد الملقب بالسائح هــو محمد بن أحمد بن على بن يحي بن محمد بن
يعلى بن هاشم بن بلقاسم بن علي بن أحمد المعروف بالسبع النازلين أولاده الآن سنةإثنتين وأربعين وثلاثمائة بعدالألف بتاغسرين حوزة مراكش وهم بن عبدالعزيز بن خليفة بن محمد بن إسماعيل بن هلال بن عمران المدفون بقصر الملوك الستة ببلدة زرهونة،بن زكرياء بن زين العابدين بن هاشم بن محمد بن علي بن يسار بن يوسف بن أحمدمزوار بن
علي حيدرة بن مولانا محمد بن مولانا إدريس الأصغر بن الإمام إدريس الأكبرالنازل بالمغرب تراب طنجة عام إثنتين وسبعين بعدالمائة هجري بن
الإمام عبدالله الكامل بن الإمام سيدناالحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط
بن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وسيدتنا فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد بن عبد الله رسول الله ونبيه الذي من بين الخلائق بالرسالة إصطفاه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما ، تمت كتابة ما ذكر من طرف المرحوم الشيخ محمدالطاهر بن عمارة الجريدي يوم الجمعة الثامن والعشرون من ذي القعدة سنةإثنان وأربعون وثلاثمائة بعدالألف من الهجرة ، منقولا من المشجرة التي بلغ طولها ستةأمتار بعرض قدره خمسين سنتميترا مع القصيدة الخاصة بأولادسيدي محمدالسائح والتي بلغ عدد أبياتها 188 بيتاوللعلم أن هذه المعلومات قد نشرت في جريدة السفير الأسبوعية
الجزائرية لسنة: 2002/2003 م في أعدادعا :160،185،157،87،86 للصحفية سامية مازوي السائحية ، نشكر كل من السيدين محمد قادري بن الصغير والتجاني حماني اللذان أمدا بهذه المشجرة والمعلومات الأخ الباحث عبد القادر سليمان موهوبي السائحي الإدريس صاحب كتاب : آل البيت في الجزائر والعالم العربي والإسلامي،تحفة الأولاد في سند الأجداد الذي صدر مؤخرا للوجود، تحت رقم الإيداع القانوني: 251-2009 مطبعة بن سالم الأغواط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سكان تفرت اولاد السائح او السوايح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى :: 
واحة المجتمع التقرتي
 :: تاريخ وادي ريغ
-
انتقل الى: