تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني 829894
ادارة المنتدي العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني 103798
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني 829894
ادارة المنتدي العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني 103798
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الأعضاءتسجيل دخول الأعضاء  
بن سعيد عبد القادر والي ولاية تقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت ******لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا و لا ثم لا لا لا لا للغاز الضخري

 

 العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saadnabil11
عضو مميز
عضو مميز



الرياضة كرة القدم لاغير و المطالعة
ذكر
الجدي عدد المساهمات : 177
نقاط : 525
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
العمر : 64
الموقع nabilsaad84gmail.com

العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني   العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني Emptyالأربعاء أغسطس 14, 2013 11:59 am

بيان مصادر العقيدة ومنهج السلف في تلقيها
العقيدة توقيفية؛ فلا تثبت إلا بدليل من الشارع، ولا مسرح فيها للرأي والاجتهاد، ومن ثَمَّ فإن مصادرها مقصورة على ما جاء في الكتاب والسنة؛ لأنه لا أحد أعلمُ بالله وما يجب له وما ينزه عنه من الله، ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة.
فما دلّ عليه الكتاب والسنة في حق الله تعالى آمنوا به، واعتقدوه وعملوا به.
وما لم يدل عليه كتاب الله ولا سنة رسوله نقَوْهُ عن الله تعالى ورفضوه؛ ولهذا لم يحصل بينهم اختلاف في الاعتقاد، بل كانت عقيدتهم واحدة، وكانت جماعتهم واحدة؛ لأن الله تكفّل لمن تمسك بكتابه وسنة رسوله باجتماع الكلمة، والصواب في المعتقد واتحاد المنهج،
قال تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ] { آل عمران/103 [
وقال تعالى: {فَإِمَّا يَأتِيَنَّكُم مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى]{ طه/23. [
ولذلك سُمُّوا بالفرقة الناجية؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم شهد لهم بالنجاة حين أخبر بافتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، ولما سئل عن هذه الواحدة قال: "هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي]" الحديث رواه الإمام أحمد. [
وقد وقع مصداق ما أخبر به صلى الله عليه وسلم، فعندما بنى بعض الناس عقيدتهم على غير الكتاب والسنة، من علم الكلام، وقواعد المنطق الموروثَيْن عن فلاسفة اليونان؛ حصل الانحرافُ والتفرق في الاعتقاد مما نتج عنه اختلافُ الكلمة، وتفرُّقُ الجماعة، وتصدع بناء المجتمع الإسلامي


وما هو التوحيد ؟
التوحيد في اللغة
مشتق من وحد الشيء إذا جعله واحداً، فهو مصدر وحد يوحد، أي: جعل الشيء واحداً
وفي الشرع
إفراد الله - سبحانه - بما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات
القول المفيد على كتاب التوحيد لمحمد بن صالح بن عثيمين - 1/11
الأساس العقدي الأول
تلقين الطفل كلمة التوحيد
قال ابن القيم رحمة الله في أحكام المولود
(( فإذا كان وقت نطقهم فليلقنوا ، لا إله إلا الله محمد رسول الله ، وليكن أول ما يقرع مسامعهم معرفة الله سبحانه ، وتوحيده وأنه سبحانه فوق عرشه ينظر إليهم ويسمع كلامهم ، وهو معهم أينما كانوا
وكان بنو إسرائيل كثيرا ما يسمعون أولادهم – عما نويل – ومعنى هذا الكلمة – إلهنا معنا ولهذا كان أحب الأسماء إلى الله : عبد الله وعبد الرحمن ، بحيث إذا وعى الطفل وعقل على أنه : عبد الله وأن الله سيده ومولاه ))
ومما رواه ابن ظفر المكي قصة لطيفة في حب تكرار الطفل الشهادتين
فقال :
"بلغني أن أبا سليمان داود بن نصير الطائي رحمه الله , لمابلغ من العمر خمس سنوات , أسلمه
أبوه إلى المؤدب , فابتدأ بتلقين القران , وكان لقِناً, فلما تعلم سورة (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا) سورة الإنسان 76/1
وحفظها رأته أمه يوم الجمعة مقبلاً على الحائط , مفكراً يشير بيده , فخافت على عقله , فنادته
قم يا داود ! فالعب مع الصبيان , فلم يجبها ,فضمته إليها , ودعت بالويل , فقال : مالكِ يا أماه ! أبك
بأس ؟ قالت : أين ذهنك ؟ قال مع عباد الله , قالت : أين هم ؟ قال : في الجنة , قالت
ما يصنعون ؟
قال :{مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا} سورة الإنسان 76/13
ثم مر في السورة وهو شاخص , كأنه يتأمل شيئاً ,, حتى بلغ ( وكان سعيكم مشكورا )
قال : يا أماه ! ماكان سعيهم ؟ فلم تدر ما تجيبه , فقال لها : قومي عني , حتى أ تنزه عندهم ساعة
فقامت عنه , فأرسلت إالى أبيه , فأعلمت شأن ولده , فقال له أبوه : يا داود ! كان سعيهم أن قالوا
لا إله إلا الله محمد رسول الله , فكان يقولها أكثر أوقاته
وهكذا بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته الجديدة , في إقامة المجتمع الإسلامي الجديد مركزاً
اهتمامه على الأطفال , بالرعا ية والدعوة والدعاء , حتى نال علي كرم الله وجهه شرف الدفاع عن
الرسول صلى الله عليه وسلم بنومه في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة . إنها تربية
النبوة للأطفال الناشئين , ليكونوا قادة المستقبل , ومؤ سسي المجتمع الإسلامي الوليد الجديد في
القرن الخامس عشر ؟!! اللهم نعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيدة الإسلامية للشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان الشطر الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى :: 
الواحة الاسلامية
 :: الفقه المالكي
-
انتقل الى: