تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
أحكام الأضحية في الفقه المالكي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحكام الأضحية في الفقه المالكي 829894
ادارة المنتدي أحكام الأضحية في الفقه المالكي 103798
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
أحكام الأضحية في الفقه المالكي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحكام الأضحية في الفقه المالكي 829894
ادارة المنتدي أحكام الأضحية في الفقه المالكي 103798
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الأعضاءتسجيل دخول الأعضاء  
بن سعيد عبد القادر والي ولاية تقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت ******لا للغاز الضخري
السيد بن سعيد عبد القادر والي منتدب للمقاطعة الإدارية لتقرت
لا و لا ثم لا لا لا لا للغاز الضخري

 

 أحكام الأضحية في الفقه المالكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 767
نقاط : 1844
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

أحكام الأضحية في الفقه المالكي Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الأضحية في الفقه المالكي   أحكام الأضحية في الفقه المالكي Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 12:31 am

1-حكم الأضحية :
الأضحية سنة مؤكدة غير واجبة, ويكره تركها للقادر عليهاوذلك عند المالكية على المشهور لغير الحاج بمنى , ومن ادلتهم على سنيتها حديث ام سلمة رضي الله عنها :’’ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:اذا رأيتم هلال ذي الحجة, وأراد احدكم ان يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره .’’ رواه الجماعة الا البخاري.2

-شروط سنية الأضحية :
يشترط لسنية الأضحية عند المالكية القدرة عليها , والقادر عليها عندهم هو الذي لا يحتاج الى ثمنها لأمر ضروري في عامه, ولو استطاع ان يستدين استدان .3- شروط صحة الأ ضحية :

يشترط لصحة الأضحية سلامة الأضحية سلامة الحيوان المضحى به من العيوب الفاحشة , كالعيوب الاربعة المتفق على كونها مانعة من الضحية , وهي : العور البين ,والمرض البين ,والعرج ,والعجف (الهزال).
ويشترط كذلك عند المالكية أن يكون الذبح نهارا ,فلو ذبح ليلا لم تصح اضحيته ,والنهار بطلوع الفجر في غير اليوم الاول , كما أضافوا شرطين اخرين :
1-اسلام الذابح فلا تصح بذبح الكافر ,أنابه صاحب الأضحية فيه ,ولو كان كتابيا ,وان جاز أكلها.
2-وعدم الاشتراك في ثمن الاضحية ,فان اشترك جماعة بالثمن او كانت مملوكة شركة بينهم ,فذبحوها ضحية عنهم ,لم تجز عن واحد منهم ,ويصح التشريك في الثواب قبل الذبح لا بعده ,بين سبعة في بدنة او بقرة لا شاة ,بشروط ثلاثة على المشهور عند المالكية :
-أن يكون قريبا له كابنه وأخيه وابن عمه..
-وان يكون ممن ينفق عليه سواء كانت النفقة واجبة أو غير واجبة .
-وان يكون ساكنا معه في دار واحدة .


4- وقت التضحية :
اتفق الفقهاء على أن افضل وقت التضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس ,لأنه هو السنة لحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ان أول ما نبدأ به يومنا هذا : أن نصلي ,ثم نرجع ,فننحر ,فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ,ومن ذبح قبل ذلك فانما هو لحم قدمه لأهله ,ليس من النسك في شيء.’’ رواه البخاري ومسلم.
وذهب المالكية الى أن وقت التضحية يبتدىء للامام بعد الصلاة والخطبة ,ولغير الامام بعد ذبح الامام ’وفي غير اليوم الأول -وهو الثاني والثالث- يدخل بطلوع الفجر ,ويستمر وقت الذبح لاخر -اي مغيب الشمس- اليوم الثالث من أيام النحر .
5- نوع
الحيوان المضحى به :
اتفق العلماء على أن الأضحية لا تصح الا من نعم : ابل وبقر وغنم -ومنها المعز- بسائر أنواعها ,فيشمل الذكر والأنثى والخصي والفحل .
اختار المالكية في الأفضل من أنواع الحيوان : الضأن ثم البقر ثم الابل , نظرا لطيب اللحم ,ولأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين ,لذلك اختاروا في الأفضل الغنم :فحله فخصيه فأنثاه ثم المعز ثم البقر ثم الابل ,فالذكور عندهم أفضل من الاناث مطلقا ,والأبيض افضل من الأسود
.
6-سن الحيوان المضحى به :
اتفق الفقهاء على جواز التضحية بالثني فما فوقه من الابل والبقر والغنم , واختلفوا في الجدع من الضأن , فذهب بعض المالكية الى جواز الجدع العظيم أوالسمين من الغنم ابن ستة أشهر ودخل في السابع. وذهب كذلك المالكية على الراجح عندهم الى أن الجدع من الضأن اذا أتم السنة الأولى ودخل في الثانية يجزيء.
أما بقية الأنعام فان المالكية قالوا في المعز: ابن سنة عربية ودخل في الثانية دخولا بينا كشهر .بخلاف الضأن فينبغي فيه مجرد الدخول. والبقر والجاموس ابن ثلاث سنين ودخل في الرابعة مجرد الدخول .والابل ابن خمس سنوات ودخل في السادسة.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://touggourt.ahlamontada.com
 
أحكام الأضحية في الفقه المالكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تــــــــقــــــــــرت الكــــبرى :: 
الواحة الاسلامية
 :: الفقه المالكي
-
انتقل الى: